الأربعاء 20-3-2019   

الطراونة : ارتفاع نسب تعاطي المخدرات بالاردن

النهر نيوز - قال مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد انور الطراونة ان هناك حقيقة يجب ان نتعامل معها وهي ان نسب تعاطي المخدرات بارتفاع.
وبين الطراونة خلال اجتماع مع لجنة الشباب والرياضة النيابية برئاسة النائب محمد هديب، وحضور مدير مراكز الاصلاح والتأهيل العميد ايمن العوايشة أن الزيادة بلغت لغاية العام الماضي ما نسبته 32%، قائلا ان نسبة 47% من المتعاطين كانت لمن بلغت اعمارهم ما بين 18 و22 عاما.

واكد الطراونة ان هناك مساعي وجهود كبيرة من مؤسسات حكومية وجهات اهلية تقوم على انتاج وتقديم برامج توعوية للمواطنين حول مخاطر المخدرات، ما اسهم في الحد منها، وخصوصا مادة الحشيش الصناعي "الجوكر"، لافتا الى ان الاردن من الدول القليلة التي تقدم في مراكزها خدمة العلاج والتأهيل من الادمان.

وتابع ان جهود ادارة مكافحة المخدرات اثمرت خلال العام الماضي عن ضبط ما يقارب 47 مليون حبة كبتاغون و105 كيلو هيروين و2 طن حشيش.

من جانبه، اكد العوايشة ان الاصلاح يبدأ من وجود القابلية لدى النزيل نفسه بالإصلاح، مشيرا الى ان لدى مراكز الاصلاح قواعد وتعليمات تبين واجبات النزيل وحقوقه من شأنها تكريس مفهوم الاصلاح والالتزام بالقانون لديه وبذلك يصبح شخص فعال في المجتمع .

واوضح ان مراكز الاصلاح والتأهيل في الاردن ملتزمة بأسس ومعايير دولية في رعاية وتأهيل النزيل، لافتا الى ان هناك زيارات متكررة لمؤسسات دولية ومنصات حقوقية للاطلاع على واقع المراكز الاصلاحية.

وزاد ان عدد زيارات تلك المؤسسات خلال العام الماضي وصلت الى 485 زيارة عنيت بـ16 مركز لم يسجل خلالها اي مخالفة او ملاحظة تذكر.

وبين العوايشة ان مراكز الاصلاح والتأهيل تقوم على تقديم مجموعة من البرامج والانشطة الرياضية، مشيرا الى ان مركز اصلاح وتأهيل "بيرين" يعتبر من المراكز المعنية والمتخصصة بقضايا تعاطي المخدرات حيث يقدم برامج توعوية مختصة ومحاضرات دينية ومحاضرات بالإرشاد النفسي والتربوي لمعالجة الادمان وذلك عبر برنامجي (مساندة) و(تهوين).

التاريخ : 2/17/2019 7:23:24 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط