الجمعة 19-4-2019   

ارتفاع نسبة السمنة في الأردن إلى 50%

النهر نيوز - حذر مؤتمر جمعية الطبيب العام السادس للتعليم الطبي من خطورة انتشار السمنة بين المواطنين وخاصة بين فئة الشباب وصغار السن.

ووفقا للدراسات التي تم التطرق إليها خلال فعاليات المؤتمر الذي اقامته الجمعية على مدى يومين، فإن نسبة السمنة بين المواطنين تصل إلى 50%.

وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور محمود هاشم أن الدراسة الأخيرة التي أجرتها الجمعية بالتعاون مع الشركة الأردنية للأدوية حول نسب ارتفاع الكولسترول بين المواطنين، تدق ناقوس الخطر جراء ارتفاع نسب السمنة بين صغار السن الأمر الذي يعني ارتفاع احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري والضغط وتصلب الشرايين.

وأضاف أوصى المؤتمر الجهات الصحية المعنية في القطاعين العام والخاص والأطباء العامين، بنشر التوعية بين المواطنين لاتباع أنماط غذائية سليمة وصحية والابتعاد عن الأغذية التي تسبب السمنة كالحلويات والعصائر والمشرويات الغازية، وخاصة بين الأطفال، لمنع تفاقم المشكلة.

وأشارت دراسات تم عرضها خلال المؤتمر إلى أن تناول كوب من المشروبات الغازية يوميا يؤدي إلى زيادة في الوزن بمعدل 4 كيلو سنويا.

وأوصى المؤتمر بإجراء دراسات مماثلة لدراسة الكولسترول التي أجرتها الجمعية، وخاصة مسوحات السكري والاورام وغيرها من الامراض التي تشكل نسبة عالية من اسباب الوفيات بين المواطنين.(بترا)

التاريخ : 3/9/2019 12:32:59 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط