السبت 25-5-2019   

نصيحة للأردنيين بالتريث بشراء البطيخ والشمام

النهر نيوز - نصح خبير إنتاج الخضراوات الدكتور فؤاد سلامة، الأردنيين، بالتريث قبل شراء البطيخ الشمام، في هذا الوقت من السنة، فيما أكد مدير السوق المركزي أنس محادين ضعف الإقبال على المحصولين حاليا.

وقال سلامة لـ"خبرني"، إن الأجواء الباردة، التي امتدت لما بعد منتصف نيسان، تؤثر على جودة البطيخ والشمام، بصفتهما محصولين صيفيين بامتياز.

وأوضح أن نضوج البطيخ والشمام، بحاجة لحرارة وسطوع شمسي، فيما تساهم الأجواء الشتوية ببطء النضوج، وبالتالي تأثر اللون والطعم، بسبب ضعف تحويل الكربوهيدرات إلى أصبغة وسكر.

علميا، قال سلامة إن موسم البطيخ والشمام الناضج يبدأ بحلول شهر حزيران، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار بدء الزراعة في الأيام الأخيرة من آذار، في المناطق المرتفعة.

أما في الأغوار، فمن الممكن البدء بالزراعة في نهاية كانون الثاني من كل عام، ليكون ناضجا اعتبارا من بداية أيار، نظرا للأجواء الدافئة المعتادة.

وشدد الخبير على ضرورة عدم التبكير، بزراعة البطيخ والشمام، حفاظا على جودة الإنتاج واكتمال النضوج.

بدوره، قال مدير السوق المركزي، أنس محادين لـ"خبرني"، إن إقبال الأردنيين على المحصولين حاليا، ضعيف جدا مقارنة بالسنوات السابقة.

وعزا ذلك محادين، إلى الأجواء الباردة التي تؤثر على المملكة، مشيرا إلى أن كميات البطيخ والشمام التي تورد إلى السوق حاليا تتراوح ما بين 80-90 طنا يوميا.

وعن الأسعار، فقد بلغ سعر الكيلو الواحد 45-50 قرشا، فيما قد ينخفض في الأيام المقبلة، بعد ارتفاع الكميات الموردة للسوق، وفقا لمحادين.

التاريخ : 4/21/2019 4:09:59 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط