الخميس 22-5-2019   

أمعاء قرد تقود الباحثين لتفسير أسباب «الشلل الرعاش»

النهر نيوز- يعاني مرضى «الشلل الرعاش» من مشاكل في الجهاز الهضمي، وهي الأعراض الموصوفة بالتفصيل عام 1817 من قبل جيمس باركنسون مكتشف المرض؛ ولكن ماهي العلاقة بين الجهاز الهضمي و«الشلل الرعاش»، هذا ما لم يجب عليه باركنسون... وتم الإجابة عليه بعد نحو 202 أعوام في دراسة لباحثين من جامعة ويسكونسن الأميركية، نشرت أول من أمس في دورية «أبحاث الالتهابات»، واستخدمت أنسجة من أمعاء قرد «المرموسيت» في مسعاها للوصول إلى الإجابة.
ووفق تقرير نشره موقع الجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة، فقد انطلق الفريق البحثي من معلومة مصدرها اختصاصي علم الأمراض في مركز الرئيسيات بجامعة ويسكونسن، مفادها أن قرد «المرموسيت» يعاني أحياناً من مشاكل الأمعاء الملتهبة مثل التهاب القولون، التي توجد عند مرضى «الشلل الرعاش»، وهنا جاءتهم فكرة البحث عن بروتين له علاقة بالمرض في عينات من أنسجة أمعاء قردة كانت تعاني من مشاكل الأمعاء الملتهبة.
واستخدم الفريق البحثي عينات من أنسجة أمعاء قردة «المرموسيت» المحفوظة في بنك للأنسجة في مركز علم الرئيسيات بمعهد ويسكونسن، ليرصدوا في أنسجة تلك التي اشتمل تاريخها المرضي على الإصابة بـ«القولون الملتهب» كمية أكبر من بروتين «ألفا - ساينوكلين»، وهو شائع في الخلايا العصبية لدى مرضى «الشلل الرعاش».
ويوجد بروتين «ألفا - ساينوكلين» في الدماغ بشكل طبيعي؛ ولكن مشكلة وراثية في الجين المسؤول عنه تؤدي إلى إنتاجه بكميات كبيرة أو بأشكال غير طبيعية وتؤدي إلى تسمم الخلايا العصبية عند مرضى «الشلل الرعاش»، وهو نفس الشكل الذي تم رصده في أنسجة أمعاء القردة.
وعن العلاقة بين أنسجة الأمعاء والمخ. قالت الدكتورة مارينا إمبورغ، باحثة أمراض «الشلل الرعاش»، المؤلفة الرئيسية بالدراسة في التقرير الذي نشره الموقع الإلكتروني للجامعة: «يحتوي القولون، والجهاز الهضمي عموماً، على شبكة كثيفة من الخلايا العصبية، التي تسمى أحياناً بـ(الدماغ المعوي)، وهذه الخلايا مثل جميع الخلايا العصبية، تحتوي على بروتين (ألفا - ساينوكلين)»، مضيفة: «ما توصلنا إليه يؤكد العلاقة بين الالتهابات المعوية ومرض (الرعاش)؛ ولكن هذا لا يعني أنك إذا كنت تعاني من اضطرابات الأمعاء الالتهابية، ستصاب حتماً بـ(الرعاش)، فتطور المرض يقف خلفه عدة عوامل؛ لكن التهاب الأمعاء قد يكون عاملاً مساعداً».

التاريخ : 5/12/2019 9:52:34 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط