الجمعة 24-5-2019   

ضوضاء المطارات أقل أثراً على الأطفال من البالغين

النهر نيوز- لا ينام الأطفال الذين يتعرضون لضوضاء الطائرات في المناطق القريبة من المطارات بنفس الدرجة المريحة التي ينام بها أقرانهم البعيدون عن مثل هذه المناطق، ولكنهم لا يشعرون جراء ذلك بالإرهاق والحاجة للنوم في الصباح.

وقالت باحثات تحت إشراف سوزانه بارتلس، من المعهد الألماني لأبحاث الطيران والفضاء: «تولد لدينا انطباع بأن ضوضاء الطيران في الحياة اليومية ليست لها أهمية كبيرة مثلما هو الحال مع البالغين». وأشارت بارتلس عند عرض الدراسة أمس الاثنين بمدينة كولونيا إلى أن احتمال تسبب الضوضاء الناتجة عن الطيران في إيقاظ الأطفال من النوم أقل منه لدى البالغين، مع تساوي مستوى الضوضاء، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح الباحثون أنه وخلافاً للبالغين فإن الشعور بالإزعاج أو الغضب لا يتوقف على الدرجة التي يتم قياسها للضوضاء الناتجة عن الطيران، وأن العنصر الحاسم في ذلك هو الصفات الشخصية مثل مدى الحساسية تجاه الضوضاء، أو المخاوف من الطائرات. درست الباحثات آثار ضوضاء الطيران على النوم لدى أطفال المدارس الابتدائية في المناطق المحيطة بمطار كولونيا، والتي تحلق الطائرات فوقها ليلاً بشكل مستمر. تم توصيل 51 تلميذاً في سن 8 إلى 10 سنوات بأجهزة قياس خاصة، وذلك مساء أربعة أيام.

وترصد هذه الأجهزة بيانات عن ضربات القلب أثناء النوم، وكذلك الموجات الدماغية وتحركات العضلات. وفي الوقت ذاته سجلت مكبرات صوت وضعت في أذن الأطفال، مستوى الضوضاء الناتجة عن الطيران في الخارج. ثم استطلعت الباحثات رأي الأطفال صباح كل يوم. قالت الباحثات إن فترة النوم العميق، التي تلعب دوراً مهماً في التطور الذهني والجسماني لدى الأطفال، تراجعت بشكل واضح: «ولكننا لم نر هذا التأثير عندما سألنا الأطفال: كيف نمتم الليلة الماضية، أو ما هو شعورك الحالي»، وأكد الباحثون أن الأطفال شعروا بأنهم تجاوزوا آثار هذه الضوضاء.

شددت الباحثات على أنه لا يمكن سحب نتائج دراستهن على المناطق المحيطة بمطارات ألمانية أخرى، مثل مطاري فرانكفورت ودوسلدورف، وذلك بسبب وجود قواعد أخرى تحكم الساعات المسموح بها للطائرات بالتحليق ليلاً.

التاريخ : 5/14/2019 11:14:37 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط