الثلاثاء 18-6-2019   

وجبات غذاء الرحلة إلى القمر باتت شبه جاهزة

النهر نيوز- تستمر التحضيرات لرحلة الإنسان نحو القمر وإقامته هناك، ضمن محطات مأهولة على سطحه. في هذا السياق أعلنت مجموعة علماء من معهد روسي متخصص بتقنية الصناعات الغذائية، عن بدء تجارب على نوعية وتركيبة وجبات الطعام التي يُفترض أن يتناولها رواد الفضاء خلال رحلتهم نحو القمر، والتي قد تستمر عدة أيام. وأكد فيكتور دوبروفولسكي، كبير الخبراء في قسم «الوجبات الفضائية»، مدير معهد التقنيات الغذائية الخاصة، أن فريق العلماء قام بالفعل بوضع قائمة الوجبات التي يُفترض أن يتناولها رواد الفضاء خلال الرحلة نحو القمر، على متن المركبة الروسية «فيدراتسيا» (أي الاتحاد)، التي أعلنت وكالة الفضاء الروسية في وقت سابق عن تصنيعها خصيصا لهذه الرحلة. وأكد أن الوجبات تخضع حاليا للاختبارات الضرورية.
وقال دوبروفولسكي في حديث لوكالة «تاس»، إن الفريق الخاص كان يريد بداية أن يضع وجبات جديدة خاصة لرحلة المركبة «فيدراتسيا» نحو القمر، إلا أنهم عادوا في نهاية المطاف واستفادوا من قائمة الوجبات المستخدمة في رحلات المركبة (سويوز) وكذلك التي يتناولها رواد الفضاء على متن «المحطة الدولية». وفي وقت سابق أعلن معهد التقنيات الغذائية الخاصة أن قائمة الوجبات التي يدور الحديث عنها يتم إعدادها لرحلة فضائية تستغرق 9 أيام، تضمن طبيعتها توفير ما بين 2.7 حتى 3 آلاف سعرة حرارية يوميا، وتضم الوجبات معلبات وحساء على شكل مزيج من البودرة، يتم سكب الماء عليه قبل تناوله، وغيره من وجبات. ولم يوضح المعهد تكلفة الوجبة الواحدة للرحلة نحو القمر، لكن يرجح أنها ستكون أغلى ثمناً من الوجبات التي يتناولها رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية الدولية، التي ارتفعت تكلفتها من 15 ألف روبل (250 دولارا تقريباً) عام 2010 حتى 30 - 35 ألف روبل يوميا للشخص الواحد (500 دولار تقريبا) عام 2018.
وقد يعتمد الإنسان على توفير الغذاء من الأرض، في بداية «استثماره» للقمر عبر المحطات المأهولة على سطحه، إلا أنه يخطط للاعتماد الذاتي لاحقاً، حيث تجري دراسات حالية على طبيعة تربة القمر، وعلى تركيب أنواع من التربة، تعتمد على بقايا الغذاء، لاستخدامها في زراعة بعض أنواع النباتات على سطح القمر، لتوفير جزء من الغذاء «ذاتياً».

التاريخ : 5/22/2019 10:48:45 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط