الثلاثاء 23-7-2019   
قانونية النواب تقر عدداً من تعديلات مشروع قانون مكافحة الفساد    وزير النقل يطلع على مراحل تطور العمل في مطار الملكة علياء    توقيف ثمانية أشخاص في الجويدة بقضايا فساد جديدة    غرينبلات: ترامب سيقرر قريبا متى سيكشف عن "صفقة القرن"    إعادة الكهرباء إلى جامعة الحسين بن طلال    الرزاز سيمر بالصحراوي    الاردن وتركيا يستكملان اجراءات توقيع الاتفاقية التجارية    الحبس لموظف بلدية مختلس وتغريمه 127 ألف دينار    أبو عاقولة : 250 شركة مهددة بالاغلاق والتوقف عن العمل    «هيئة النقل» تنفي صدور موافقات لتشغيل 15 الف مركبة ضمن التطبيقات الذكية    الطب الشرعي: جلطة خلف جثة الياروت    واحة حجاج معان تستعد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام    المياه تضبط اعتداءات على مياه الشرب تزود مصانع ومزارع ابقار في الموقر والقطرانة    القبض على 25 متعاطيا ومروجا للمخدرات    رؤساء مجالس فروع "المهندسين" في المحافظات يلتقون مجلس نقابتهم    

إطلاق سراح حيتان محتجزة في ظروف مأساوية بروسيا

النهر نيوز- في خطوة أولى تبشر بانتهاء مأساة عاشتها مجموعة من الحيتان ضمن مسابح في «الخليج المتوسط» على ساحل إقليم بريموري في أقصى الشرق الروسي، وصلت إلى قرية نيكولايفسك في خباروفسك سفينة تحمل ثمانية حيتان؛ ستة منها من فصيلة «الحيتان القاتلة»، واثنان من فصيلة الحوت الأبيض، تمهيداً لإطلاق سراحها في بيئتها الطبيعية. وتحولت قضية نحو 100 حوت من الفصيلتين إلى قضية رأي عام على المستوى العالمي، عُرفت باسم قضية «سجن الحيتان»، حين أعلنت منظمة «غرين بيس»، نهاية العام الماضي، عن صفقة تجري التحضيرات لها حول بيع شركة روسية للصين 13 حوتاً من الأنواع المدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض. وقالت تقارير إن تلك الحيتان تعيش ظروف احتجاز سيئة للغاية، وبعضها يعاني من نقص الغذاء، وكلها محتجزة في مساحات محدودة مثل «السجن».
وأثارت تلك الأنباء اهتمام الرأي العام العالمي. وفي فبراير (شباط) الماضي دعا الممثل ليوناردو دي كابريو، عبر تغريدة على حسابه في «تويتر»، إلى التوقيع على عريضة تطالب بإطلاق سراح الحيتان المحتجزة في أقصى شرق روسيا. وفي 24 فبراير وجهت الفنانة باميلا أندرسون خطاباً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تدعوه لإصدار تعليمات بإطلاق سراح الحيتان. حينها عبر الكرملين عن أمله أن تعود الحيتان إلى بيئتها الطبيعية في بحر آخوتسك وبحر اليابان قريباً. وقررت النيابة العامة فتح ملف قضية جنائية بتهمة «الصيد غير الشرعي»، ومعاملة الحيوانات بقسوة، واحتجازها ضمن ظروف غير ملائمة. كما كلف الرئيس الروسي، الحكومة والوزارات المعنية، بمتابعة القضية وحل المسألة نهائياً بحلول نهاية مارس (آذار).
بعد أشهر طويلة في «سجن الحيتان»، بدأت أخيراً المرحلة الأولى من عملية غاية في التعقيد لتحرير أكثر من 100 حوت على مراحل. وأعلن أمس عن نقل دفعة أولى من 8 حيتان، ضمن حاويات ضخمة فيها مياه بحرية، تحملها سيارات شحن، حتى ميناء خباروفسك، ومن هناك قامت بارجة على متنها مسابح خاصة بنقل الحيتان حتى ميناء نيكولايفسك على نهر آمور، الذي يبعد عن خباروفسك نحو 1000 كم، حيث ستخضع الحيتان لمرحلة إعادة تأهيل تمهيداً لإطلاقها في البحر خريف العام الحالي. ويرافق الحيتان في دربها الطويل المعقد نحو الحرية 70 خبيراً، بينهم مدربون وعلماء وأطباء بيطريون يشرفون على صحة هذه الكائنات البحرية. وقام الخبراء بتثبيت أجهزة إرسال خاصة على الحيتان، بغية مراقبة حالتها الصحية وتنقلاتها بعد إطلاق سراحها.

التاريخ : 6/27/2019 10:28:27 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط