الإثنين 21-7-2019   

«الصحة العالمية»: علاجات جديدة للسرطان والجلطات

النهر نيوز- نشرت منظمة الصحة العالمية، أمس (الثلاثاء)، قائمة محدثة لـ«الأدوية الضرورية»، وأضافت لها أدوية للسرطان، والجلطات، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض التهاب الأمعاء.
وتضمنت القائمة 5 علاجات جديدة للسرطان، بناء على تحسينها لمعدلات البقاء على قيد الحياة، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج أورام الرئة والدم والبروستاتا السرطانية، حسب «رويترز».
وأوصت أيضاً باستخدام اثنين من العلاجات المناعية الجديدة، وهما نيفولوماب وبمبروليزوماب، اللذين ساهما في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 50 في المائة للمصابين بالأورام الميلانينية المتأخرة التي كانت غير قابلة للشفاء حتى وقت قريب.
إلى ذلك، قال مسؤولو الصحة في بريطانيا إنه من الممكن درء نحو 100 ألف حالة إصابة بالسرطان في البلاد خلال الأربعين عاماً المقبلة من خلال لقاح مضاد لفيروس الورم الحليمي البشري (إتش بي في) الذي يؤدي للإصابة بسرطانات عنق الرحم والفم والشرج والأعضاء التناسلية.
ومع إعلان توسيع برنامج التطعيم، ليشمل الفتية والفتيات على حد سواء، قال خبراء في هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن خطة التحصين ستقي من نحو 64 ألف حالة إصابة بسرطان عنق الرحم، ونحو 50 ألف إصابة بسرطانات أخرى، بحلول عام 2058.
وقالت الهيئة، في بيان، إن هذا الموعد سيكون بعد 50 عاماً من تطبيق برنامج التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري في بريطانيا، الذي بدأ بتطعيم الفتيات عام 2008، حيث يفترض حينئذ أن تظهر علامات الإصابة بالسرطان على من كن في سن المراهقة عند تطعيمهن. وفيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يرتبط بنحو أكثر من 99 في المائة من حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم، وكذلك 90 في المائة من سرطانات الشرج، ونحو 70 في المائة من سرطانات المهبل والفرج، وأكثر من 60 في المائة من سرطانات القضيب.
وقالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إنه بدءاً من سبتمبر (أيلول) هذا العام ستقدم جرعات التطعيم للفتية في سن 12 و13 عاماً، كجزء من برنامج صحي حكومي. ومنذ بدء بريطانيا في تحصين الفتيات من فيروس الورم الحليمي البشري عام 2008، أظهرت الدراسات تراجع العدوى في بعض السلالات الرئيسية من الفيروس بنحو 86 في المائة لدى الفتيات بين سن 16 و21 عاماً في إنجلترا.
كما أظهرت دراسة اسكوتلندية أن اللقاح قلص أعراض ما قبل الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء بنسبة تصل إلى 70 في المائة.

التاريخ : 7/10/2019 11:12:19 AM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط