الثلاثاء 23-7-2019   
قانونية النواب تقر عدداً من تعديلات مشروع قانون مكافحة الفساد    وزير النقل يطلع على مراحل تطور العمل في مطار الملكة علياء    توقيف ثمانية أشخاص في الجويدة بقضايا فساد جديدة    غرينبلات: ترامب سيقرر قريبا متى سيكشف عن "صفقة القرن"    إعادة الكهرباء إلى جامعة الحسين بن طلال    الرزاز سيمر بالصحراوي    الاردن وتركيا يستكملان اجراءات توقيع الاتفاقية التجارية    الحبس لموظف بلدية مختلس وتغريمه 127 ألف دينار    أبو عاقولة : 250 شركة مهددة بالاغلاق والتوقف عن العمل    «هيئة النقل» تنفي صدور موافقات لتشغيل 15 الف مركبة ضمن التطبيقات الذكية    الطب الشرعي: جلطة خلف جثة الياروت    واحة حجاج معان تستعد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام    المياه تضبط اعتداءات على مياه الشرب تزود مصانع ومزارع ابقار في الموقر والقطرانة    القبض على 25 متعاطيا ومروجا للمخدرات    رؤساء مجالس فروع "المهندسين" في المحافظات يلتقون مجلس نقابتهم    

الطراونة: لا زيادة على ضريبة الألبان

النهر نيوز - قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إنه لم يطرأ أي زيادة في نسبة ضريبة المبيعات على الألبان العام الحالي وإن ما جاء في التسجيل الصوتي الذي يتم تداوله إلكترونيا، "هو معلومات مغلوطة وغير صحيحة".

وقال نائب مدير عام الدائرة موسى الطراونة، إنه "تم تخفيض الضريبة العامة على المبيعات على مدخلات انتاج الألبان لتخفيض التكلفة النهائية في العام الحالي إلى 10 بالمئة من 16 بالمئة، حيث أصبحت الألبان تخضع لضريبة مبيعات بنسبة 10 بالمئة، ما يعني أن كل دينار لسعر بيع أي مادة يخضع لضريبة قيمتها 10 قروش فقط.

وبين الطراونة انه "لا يوجد في التشريعات الضريبية أي إجراء أو طريقة تجبر بالإكراه"، بحسب ما ورد في التسجيل لتحصيل الضريبة، موضحا أن "قانون الضريبة يعتمد على احترام المكلف والثقة، والمطالبة تكون حسب القانون".
من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة حمودة للصناعات الغذائية، سامي حمودة، إن العلاقة التي تربط المصانع مع الضريبة "علاقة رسمية ولا تتم بالإكراه، وتنتظم لقوانين وأنظمة وتعليمات وقرارات تصدر عن المراجع المختصة"، مستغربا ما يتم تداوله بين المواطنين من تسجيل صوتي بهذا الخصوص، معتبرا إياه "إشاعات" تخالف الواقع.
وحول تغير أسعار الألبان أوضح حمودة، أن التغير الذي حصل في سعر اللبن "محصور بعبوات ذات حجمين (كيلو غرام و 750 غراما، وذلك بعد عروض استمرت اشهرا على هذين الحجمين، وأن ما استجد هو عودة سعر هاتين العبوتين الى ما قبل العرض"، عازيا العرض السابق الى وفرة انتاج الحليب وتمكين المزارعين من تصريف منتجاتهم.

وأكد أن باقي منتجات الألبان "لم يتم تغيير أسعارها كونها لم تكن مشمولة بالعروض السابقة، سواء من وزن أكثر من كيلو أو اللبنة والشنينة وباقي الاصناف".
ولفت حمودة إلى أن المصانع لم تعكس ارتفاع نسبة ضريبة الدخل على الالبان إلى 10 بالمئة بدلا من 4 بالمئة، على المنتج النهائي.

من جهته، قال ممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن، محمد الجيطان، إن اللجنة المشكلة لدراسة تكاليف منتجات الألبان طلبت خلال اجتماع لها البيانات المالية والموازنات لحوالي 15 مصنعا بين كبير ومتوسط وصغير، ليصار إلى دراسة تكاليف الانتاج وتوافقها مع اسعار البيع الحالية.
واضاف، ان اللجنة ستواصل اجتماعاتها مع استكمال البيانات انتهاء إلى تقييم موضوعي لتكاليف الانتاج، والتي تتصل بالمادة الرئيسة الحليب، وكذلك مدخلات الانتاج الاخرى وخصوصا الطاقة الكهربائية.

التاريخ : 7/11/2019 3:11:02 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط