الإثنين 17-12-2018   

متقاعدون الضمان يشتكون ضعف رواتبهم

النهر نيوز - شكا مواطنون من متقاعدي الضمان الاجتماعي تدني رواتبهم التقاعدية التي يحصلون عليها من مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث أن عددا كبيرا منهم يتقاضى مبالغ أقلّ من الحدّ الأدنى للأجور والبالغ 190 دينارا.

وقال المواطنون انهم فوجئوا بعد وصولهم إلى سنّ التقاعد بحصولهم على رواتب متدنية من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي، حتى أن رواتب بعضهم لا تتعدى الـ120 دينارا وتصل إلى 150 دينار بالنسبة لآخرين، وهي مبالغ لا تكفي لتلبية متطلبات العيش عشرة أيام بالاضافة إلى أنها أقلّ من ايجارات بيوتهم، مطالبين في ذات السياق برفع رواتبهم التقاعدية كي تصل الحدّ الأدنى للأجور على الأقل.

ومن جانبه، قال الناطق الاعلامي في مؤسسة الضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن الرواتب التقاعدية في الضمان غير مرتبطة بالحدّ الأدنى للأجور، وتخضع إلى معادلات تحسب على أساس الاشتراك والرواتب أثناء العمل.

وأضاف الصبيحي ان تدني الاجور في المملكة ينعكس بشكل سلبي على الرواتب التقاعدية التي يحصل عليها الموظف او العامل عند التقاعد، مشيرا إلى أن العاملين في البلديات والدوائر الحكومية المختلفة والقطاع الخاص خلال فترة التسعينات والتي لم تتجاوز فيها الاجور 90 دينارا سيحصلون على رواتب متدنية حتى لو كانت فترة اشتراكهم طويلة.

وشدد الصبيحي على أن ضعف معادلة الاجور ينعكس على الرواتب التقاعدية، داعيا المشتركين لمراجعة المؤسسة قبل ان يقدموا على التقاعد لمعرفة حقوقهم.

التاريخ : 1/23/2017 12:52:23 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط