الأحد 24-2-2018   

كويكا : الانتهاء من انشاء ثلاثة مراكز صحية في العام المقبل

النهر نيوز - قالت مديرة مكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي في الاردن " كويكا " ، سوك - جين بيون ، إن الوكالة ستنهي العام المقبل انشاء ثلاثة مراكز صحية في المملكة بُدء العمل بها في عام 2014 من قبل شركات محلية، بكلفة اجمالية تجاوزت 5 ملايين دولار وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأشارت بيون في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) أن " كويكا " ستقوم بإنشاء ثلاثة مدارس جديدة تشمل مرحلة رياض الاطفال وحتى المرحلة الثانوية في ثلاث محافظات : اربد ، المفرق والزرقاء للطلبة السوريين والاردنيين على حد سواء وذلك دعما لخطة الاستجابة الاردنية فيما يتعلق باستضافة اللاجئين السوريين.

وأضافت ان العمل سيبدأ بالمشروع هذا العام وينتهي في العام 2020 وتبلغ تكلفته الاجمالية اكثر من 11 مليون دولار وذلك ادراكا من الوكالة بضرورة التخفيف من الضغوطات التي يخلفها اللجوء السوري على القطاعات الحيوية في المملكة.

ولفتت بيون الى انه سيتم الانتهاء منتصف هذا العام من انشاء المدرسة الخاصة لطلبة الصم في ماركا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتكلفة اجمالية تقدر ب 5.16 مليون دولار حيث اختتمت قبل عدة ايام الدورة التدريبية الشتوية الرابعة التي خصصت ل 40 معلما ممن سيقومون بالتدريس في هذا المدرسة اضافة لعشرة مشرفين من مختلف مديريات التربية والتعليم.

واضافت انه لدينا ايضا هذا العام مشروع آخر يُعنى بقطاع التعليم المهني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء مدرسة ثانوية صناعية متخصصة في مدينة الزرقاء ويهدف الى زيادة عدد المؤسسات التعليمية التي تقدم التعليم المهني للطلاب الأردنيين في ظل توجه الحكومة لتعزيز هذا النوع من التعليم حيث تتجاوز التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 7 مليون دولار.

ولفتت بيون الى أنه سيتم الانتهاء هذا العام من انجاز مشروع انشاء وتطوير نظام الشراء الالكتروني بالتعاون مع وزارة المالية - دائرة اللوازم العامة حيث بلغت تكلفة هذا المشروع الاجمالية 8.5 مليون دولار.

واضافة الى المشاريع التي تقوم بها الوكالة الكورية في المملكة ، قالت بيون ان " كويكا " تدير ايضا برنامجا سنويا للمتطوعين الكوريين ممن يمتلكون خبرات في مختلف المجالات حيث يتوزع متطوعي "كويكا" في مختلف المؤسسات الاردنية على مناطق المملكة لمشاركة خبراتهم مع نظرائهم الاردنيين.

التاريخ : 2/6/2017 3:41:14 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط