الأربعاء 15-8-2018   

مشروع لاستبدال 119 ألف وحدة إنارة

النهر نيوز - وقعت أمانة عمان الكبرى ومجموعة "كاي بي دبليو الأردن"، إحدى شركات الأمير خالد بن الوليد بن طلال إتفاقية لتنفيذ مشروع إنارة مدينة عمان .
ويشمل المشروع استبدال حوالي 119 ألف وحدة انارة بوحدات موفرة للطاقة LED بما يخفض كلفة الإنارة الى النصف.
ووقع الإتفاقية أمين عمان عقل بلتاجي ومالك المجموعة الأمير خالد بن الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة كاي بي دبليو الأردن بحضور وزيري الأشغال المهندس سامي هلسة والبلديات المهندس وليد المصري ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من أركان السفارة السعودية في عمان وعدد من مدراء الشركات في المجموعة والمسؤولين المعنيين في الأمانة.
وكان الجانبان وقعا في وقت سابق مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لإنشاء مشروع للألواح الشمسية المولدة للطاقة في مدينة عمان .
وتهدف المذكرة إلى بناء مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية من خلال نظام النقل بالعبور، والذي يغطي فواتير الكهرباء للشوارع الداخلية والخارجية داخل حدود أمانة عمان، والمباني والمرافق التابعة للأمانة.
كما يخصص جزء كبير منه لتوفير الكهرباء لحوالي 12 الف منزل للفئات الأقل حظا بما يخفض فاتورة الطاقة ويوفر الدعم الاقتصادي والمعيشي لهم .
وأكد بلتاجي أن الوفر المتحقق من هذه المشاريع سيتيح للأمانة تخصيص مبالغ مالية لتطوير البنى التحتية والمضي قدماً في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لأمانة عمان في تخطيط وتطوير المدينة. فضلا عن الرقي والتقدم الذي يضفيه المشروع على المدينة لتصبح اول مدينة في العالم تضاء بهذه التقنية بشكل كامل وانسجاما مع قانون الطاقة المتجدده الذي صدر مؤخرا .
والعمل على تحقيق التوجيهات الملكية السامية بضرورة تطوير منطقة شرق عمان والتخفيف من أعباء المواطنين الاقتصادية من خلال تخفيض قيمة فواتير الكهرباء. وكذلك الإلتزام بمخرجات مؤتمر المناخ العالمي بالعمل على خفض الإنبعاثات وتقليل مستوى التلوث .
وقال سمو الأمير خالد بن الوليد ان "إطلاق أي مشروع في الأردن من قبل مجموعته يأتي من منطلق المسؤولية والإلتزام تجاه البلد الشقيق وبما ينعكس ايجابا على مصلحة البلدين الشقيقين".
وستدفع قيمة مشروع استبدال إنارة الشوارع في مدينة عمان باستخدام ( LED ) ، من الوفر المترتب على كلفة الإنارة وأعمال الصيانه التي تبلغ فاتورتها حوال 12 مليون دينار سنويا ، حيث من المتوقع ان تنخفض الكلفة حوالي 50% ، مما يعني توفير 6 مليون دينار سنويا.
وتبلغ كلفة مشروع استبدال الإنارة الحالية ( 118687) وحدة انارة 35 مليون و400 الف دينار ، سيتم دفعها على مدى 8 سنوات .
ويبلغ العمر التشغيلي لوحدة الإنارة الجديده 20 سنة مقارنة بعمر الوحده الحالية التي تبلغ حوال سنة .
وينسجم مشروع الأمانة مع التوجه الحكومي ويماثل مشاريع أخرى لوزارة الطاقة والبلديات والأشغال .

التاريخ : 2/11/2017 3:24:31 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط