الجمعة 19-10-2018   

لجنة زراعة ومياه الأعيان تلتقي رئيس مجموعة الاستبصار

النهر نيوز - التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان، اليوم الثلاثاء، برئاسة العين مروان الحمود، رئيس مجموعة الاستبصار الاستراتيجي سونديب واسليكار ونائبته الماس فوتيلي، والمستشار الدكتور حكم العلمي، لمناقشة تطوير استراتيجيات إدارة موارد المياه المشتركة بين دول الجوار.

وقال الحمود ان تطوير استراتيجيات وطنية واقليمية انما يهدف للارتقاء بالأمن المائي وتلبية احتياجات السكان ونموهم المتسارع، وان ايجاد منهج اقليمي وخطة استجابة مرنة للتعامل مع قضايا المياه في دول اقليم الشرق الأوسط (الاردن ولبنان والعراق وتركيا)، يسهم في تحقيق الأمن المائي والاقتصادي.

واكد ضرورة التعاون بين دول الجوار ووضع سياسات توافقية بين الدول لحل النزاعات وايجاد السبل الناجعة، مؤكدا ان توفير الأمن المائي من شأنه اشاعة السلام بين الدول المتنازعة وتوفير بيئة اقتصادية تعود بالفائدة على شعوب تلك الدول.

واشار الى أبعاد وانعكاسات الأزمة السورية ديمغرافيا واقتصادياً على الاردن جراء نزوح اكثر من 5ر1 مليون لاجئ ما ادى الى نقص في حصة الفرد وتشكيل ازمات مائية في محافظات المملكة وخصوصاً بمناطق الشمال.

من جانبه قال رئيس مجموعة الاستبصار الاستراتيجي، ان المؤسسة بحثية دولية، تعمل مع 50 دولة في أربع قارات، ومقرها في مومباي في الهند، وتعمل ايضا على تقريب وجهات النظر بين الدول المتجاورة ومنع نشوب نزاعات مسلحة حول المياه، وحل مشاكل المياه الدولية بالتعاون بين الدول، ومنها دول الشرق الأوسط، وتسعى لتحويل عنصر المياه في منطقة الشرق الأوسط، إلى عنصر سلام، بدل ان يكون عاملا لتأجيج الصراع والحروب.

التاريخ : 2/21/2017 3:27:29 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط