الإثنين 17-12-2017   

4.5 مليون دولار منحة عسكرية للأردن

النهر نيوز - وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية اليوم الأربعاء اتفاقية منحة يابانية بقيمة 4.5 مليون دولار أميركي لتزويد خمسة مراكز حدودية بأجهزة ومعدات امنية متطورة.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري وسفير اليابان لدى المملكة جيوتشي ساكوراي.

واكد الوزير الفاخوري تصريح صحفي عقب التوقيع، أهمية الاتفاقية في توفير الحماية الأمنية لحدود المملكة من خلال منحة إضافية تأتي خارج نطاق المساعدات الثنائية المقدمة للمملكة لمواجهة التحديات الامنية المتزايدة نتيجة الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة.

وقال ان المنحة تأتي في اطار الزيارة الملكية الاخيرة الى طوكيو في نهاية شهر تشرين الاول عام 2016، وقدم خلاله الجانب الياباني منحة بقيمة مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 8.8 مليون دولار).

وأضاف ان المنحة تأتي استجابة لطلب الحكومة الاردنية في ضوء الدراسات الأولية للمشروع، التي أظهرت عدم كفاية قيمة المنحة السابقة التي قدمتها الحكومة اليابانية عام 2016 لنفس المشروع.

وأعرب الوزير الفاخوري في كلمة بحفل التوقيع عن تقدير الأردن للدعم المتواصل الذي تقدمه حكومة وشعب اليابان للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها ما يزيد عن مليون لاجئ سوري.

وقال ان الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته المتينة مع اليابان وسعي الجانبين لتعزيزها من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وبهذا الخصوص قال ان اليابان قدمت للأردن منذ عام 2009 وحتى تاريخه ما يقارب 1.285 مليار دولار، منها 500.92 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).

واشاد الوزير الفاخوري بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة، مشيرا الى ان الحكومة اليابانية قدمت خلال عام 2016 ، قرضا ميسرا من خلال جايكا بقيمة 30 مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 254 مليون دولار)، بهدف تعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية لإصلاح الخدمات العامة في الأردن.

وقال ان تقديم هذا القرض هو دليل ساطع على رغبة الحكومة اليابانية في تعزيز ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن ومنعته وتفهم الجانب الياباني للتحديات التي تمر بها المملكة نتيجة التداعيات السياسية في دول الجوار.

ووصف الحكومة اليابانية بانها كانت دوماً سباقة في تقديم الدعم والمساندة للأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدا تطلع المملكة نحو مزيد من التعاون والدعم والمساعدة من اليابان خلال المرحلة القادمة.

وقال ان الدعم الياباني من شأنه المساهمة في توفير التمويل لعدد من المشاريع ذات الأولوية في عدد من القطاعات الحيوية مثل المياه والصرف الصحي ضمن خطة الاستجابة الأردنية للتعامل مع تبعات الأزمة السورية، مشيرا الى تحضيرات تجري لهذه المشاريع لتكون جاهزة للتمويل والاعلان عنها خلال الفترة القليلة القادمة.

من جانبه، ثمن السفير الياباني الجهود التي يبذلها الاردن لاستضافة اللاجئين في هذه الظروف الصعبة والدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة.

واكد علاقة الشراكة القوية التي تربط الاردن باليابان والتي تعود الى العلاقات القوية بين قيادتي البلدين الصديقين، مؤكدا التزام بلاده بدعم جهود الأردن والاستمرار في تقديم الدعم للحفاظ على منعته الاقتصادية في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة ولتمكينه من مواجهة وتجاوز التحديات الناجمة عن اللجوء السوري والصراع الاقليمي في المنطقة.

وقال أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية واصفا الأردن بانه نموذج يحتذى في المنطقة بهذا المجال.

واكد ان اليابان ستواصل بذل قصارى جهدها لتعزيز العلاقات الثنائية 'الممتازة' بين البلدين الصديقين، كما تمنى ان تساهم المنحة الجديدة في المزيد من التقدم والازدهار لحكومة وشعب الأردن.

بترا

التاريخ : 3/1/2017 5:18:54 PM

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
جميع الحقوق محفوظة لموقع النهر الاخباري
لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر " النهر الاخباري "
الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط